أنظمة شدادات أحزمة المقاعد والحد من الحمل

حرصًا منها على توفير الدرجة المثلى من الحماية، قامت شركة مازدا بتزويد أحزمة للمقاعد الأمامية والمقاعد الخلفية الخارجية (متوفر في بعض الموديلات) مزودة بأنظمة شدادات وحدّ من الحمل. لكي تعمل هذه الأنظمة بالطريقة الصحيحة يجب ارتداء حزام المقعد بالطريقة الصحيحة.

 

مشدات أحزمة المقاعد:

إذا تم رصد تصادم، فإن شدادات حزام المقعد تعمل في نفس الوقت مع الوسادات الهوائية.

(مزودة بجهاز استشعار انقلاب السيارة)

كما تنتفخ الشدادات والوسائد الهوائية في آن معاً عندما يتم رصد انقلاب السيارة.

لمعرفة تفاصيل انفتاح الأكياس الهوائية، راجع معايير SRS لانفتاح الأكياس الهوائية (بحث).

 

شدادات أحزمة المقاعد الأمامية تعمل على شد الارتخاء بسرعة عند انتفاخ الأكياس الهوائية. يجب استبدال الأكياس الهوائية ومشدات أحزمة المقعد إذا احترقت في أي وقت.

أعطال النظام وظروف التشغيل يتم الإشارة إليها باستخدام التحذير.

راجع اتخاذ إجراء (بحث).

راجع صفارة التحذير لنظام الأكياس الهوائية/شدادات حزام المقعد (بحث).

(نظام تصنيف شاغلي مقعد الراكب الأمامي مزود)

بالإضافة إلى ذلك، فإن نظام شدادات حزام مقعد الراكب الأمامي قد صمم، مثل الكيس الهوائي الأمامي والجانبي لنفس المقعد، لكي ينفخ فقط عندما يقوم جهاز استشعار نظام تصنيف شاغلي مقعد الراكب الأمامي برصد راكب يجلس على مقعد الراكب الأمامي.

للحصول على التفاصيل، راجع جهاز استشعار نظام تصنيف شاغلي مقعد الراكب الأمامي (بحث).

 

محدد الأحمال:

ويتحرر قماش الحزام من نظام الحد من الحمل بطريقة هادئة بهدف تقليل ضغط الحزام على صدر الراكب. في حين أن أسوأ تحميل لحزام المقعد يحدث في حالة التصادمات الأمامية فإن محدد الأحمال به وظيفة ميكانيكية تلقائية ويمكن تشغيله في أي حادث بتحريكه بدرجة كافية من قبل الجالس في المقعد.

حتى في حالة عدم احتراق المشدات يجب فحص وظيفة تحديد الأحمال من قبل فني تصليح ذي خبرة. إننا نوصي بإجراء ذلك بواسطة فني تصليح معتمد من قبل شركة مازدا.

 


لذا، فإنه يتعين ربط أحزمة المقاعد وفقًا للتوصيات المنصوص عليها في دليل المالك الذي بين يديك فقط:

يشكل الربط الخاطئ لموضع أحزمة المقاعد خطراً. وفي حالة وقوع حادث، لن توفر أنظمة المشدات والحد من الحمل الحماية الكافية في حالة عدم ربط الأحزمة بطريقة صحيحة مما قد ينجم عنه إصابات خطيرة. لمزيد من التفاصيل عن ربط أحزمة المقاعد، راجع "ربط حزام المقعد" (بحث).

قم بتغيير أحزمة المقعد في الحال إذا كان نظام شد أحزمة المقاعد أو نظام تحديد الحمولة قد تعرض للتلف:

قم دومًا بفحص شدادات أحزمة المقاعد والأكياس الهوائية لدى فني إصلاح متخصص بعد حدوث أي تصادم مباشرة، ونحن نوصي بفحصها لدى فني إصلاح معتمد من قبل شركة مازدا. كما هو الحال مع الأكياس الهوائية، فإن شدادات أحزمة الأمان ومحددات الحمل تعمل مرة واحدة فقط ولذلك فإنه يتعين استبدالها بعد كل حادث تصادم يؤدي إلى انتفاخها. وتتزايد مخاطر التعرض للإصابات عند وقوع تصادم في حالة عدم استبدال شدادات حزام المقعد ومحددات الحمل.

لا تقم بتعديل مكونات أو أسلاك النظام، أو استخدام أجهزة اختبار إلكترونية عند الكشف على نظام المشدات:

من الخطورة بمكان تعديل مكونات نظام المشد أو الأسلاك الخاصة به، بما في ذلك استخدام أجهزة اختبار إلكترونية. فقد تقوم بتشغيله بدون قصد أو قد تسبب في إيقافه عن العمل، مما قد يؤدي إلى تعطيله في حالة وقوع حادث. وقد يتعرض الركاب أو الفنيون إلى إصابات خطيرة.

تخلص من نظام المشدات بالطريقة الصحيحة:

يشكل التخلص الخاطئ من نظام المشدات أو من السيارة المجهزة بأنظمة المشدات الصالحة للاستخدام، خطرًا على الحياة. فقد يتعرض الشخص للإصابة، في حالة عدم الالتزام بكافة إجراءات السلامة. ولذا، فإننا نوصي دومًا بالاستعانة بفني إصلاح متخصص، ونحن نوصي بالاستعانة بفني إصلاح معتمد من قبل شركة مازدا للتخلص من نظام المشدات أو السيارة المجهزة بنظام المشدات بطريقة آمنة.

 


  • قد لا يعمل نظام المشدات بحسب نوع التصادم. لمعرفة التفاصيل، راجع معايير SRS لانتفاخ الأكياس الهوائية (بحث).

  • سوف ينبعث دخان (غاز غير سام) في حالة استخدام الأكياس الهوائية و المشدات. ولا يدل ذلك على اندلاع حريق بالسيارة. هذا الغاز لا يؤثر بأي حال من الأحوال على الركاب، إلا أن من المحتمل تعرض الأشخاص ذوي البشرة الحساسة لتهيج بسيط في الجلد. يتعين غسل الجلد أو العينين بأسرع ما يمكن، في حالة تعرض أي منهما للرواسب الناتجة عن استخدام الأكياس الهوائية أو نظام الشدادات.

أعلى الصفحة