نظام مراقبة ضغط الإطارات (متوفر في بعض الموديلات)

نظام مراقبة ضغط الإطارات (TPMS) يراقب ضغط الهواء في الإطارات الأربعة. إذا كان ضغط الهواء في واحد أو أكثر من الإطارات منخفض للغاية، فإن النظام يقوم بتحذير السائق بإضاءة ضوء تحذير نظام مراقبة ضغط الإطارات الموجود في مجموعة العدادات وإطلاق صوت صفارة. يقوم النظام بمراقبة ضغط الإطارات بصورة غير مباشرة باستخدام البيانات التي ترسلها أجهزة استشعار سرعة العجلات في نظام الفرامل المانع للانغلاق ABS.

لكي تتيح للنظام أن يعمل بطريقة صحيحة، فإن النظام يجب أن يتم ضبطه على ضغط الإطارات المحدد (القيمة المذكورة على لاصقة ضغط الإطار). عليك باتباع الخطوات والقيام بضبط القيمة.

يرجى مراجعة بدء تشغيل نظام مراقبة ضغط الإطار (بحث).

يومض ضوء التحذير إذا كان ثمة عطل في النظام.

يرجى مراجعة أضواء التحذير (بحث).

 

 


  • يجب فحص كل إطار بما في ذلك الإطار الاحتياطي (إن وجد) كل شهر عندما يكون الجو بارداً ويكون الإطار منفوخاً حتى ضغط النفخ الموصى به من قبل شركة تصنيع السيارة والموجود على إعلان السيارة أو بطاقة ضغط نفخ الإطار. (إذا كانت سيارتك به إطارات بحجم مختلف عن الحجم الموضح على إعلان السيارة أو بطاقة ضغط نفخ الإطار، يجب تحديد ضغط نفخ الإطار الصحيح لتلك الإطارات.)

    كخاصية إضافية للسلامة، تم تزويد سيارتك بنظام لمراقبة ضغط الإطارات (TPMS) يضيء مؤشراً لانخفاض ضغط الإطار عندما يكون أحد الإطارات منخفضاً بشكل ملحوظ. طبقاً لذلك، عندما يضاء مؤشر انخفاض ضغط الإطار، يجب أن تتوقف وتتفقد الإطارات بأسرع ما يمكن، وتنفخها حتى الضغط المناسب. القيادة بإطارات ضغطها منخفض بشكل ملحوظ يسبب سخونة الإطار وقد يؤدي إلى تلف الإطار. انخفاض ضغط الإطارات يقلل أيضاً من كفاءة الوقود وعمر الإطار، وقد يؤثر على التعامل مع السيارة وقدرتها على التوقف.

    يرجى ملاحظة أن نظام مراقبة ضغط الإطارات TPMS ليس بديلاً عن صيانة الإطارات بالطريقة الصحيحة، ويعتبر السائق مسؤولاً عن الصيانة الصحيحة لضغط الإطار، حتى وإن كان انخفاض ضغط الإطار لم يصل إلى المستوى الذي يضيء مؤشر انخفاض ضغط الإطار.

    تم تزويد السيارة أيضًا بمؤشر وجود خلل بنظام مراقبة ضغط الإطارات TPMS والذي يقوم بإعطاء إشارات إذا كان النظام لا يعمل بشكل سليم.

    تم الربط بين مؤشر وجود خلل بنظام مراقبة ضغط الإطارات TPMS ومؤشر انخفاض ضغط الإطار. فعندما يكتشف النظام وجود خلل مّا، يومض مؤشر انخفاض ضغط الإطار لمدة دقيقة تقريبًا ثم يضيء بعد ذلك ويبقي مضيئًا باستمرار. وفي حالة استمرار وجود الخلل، يستمر هذا التتابع في كل مرة يتم تشغيل السيارة فيها. عندما يضيء مؤشر وجود الخلل، فقد لا يتمكن النظام من اكتشاف انخفاض ضغط الإطارات أو إعطاء إشارة تشير إليه على النحو المراد. قد يحدث خلل في نظام مراقبة ضغط الإطارات TPMS لأسباب عديدة، منها تركيب الإطارات أو العجلات البديلة بالسيارة مما يحول دون تأدية النظام وظيفته بشكل صحيح. احرص دائمًا على تفقد حالة مؤشر وجود الخلل بنظام TPMS بعد استبدال إطارات أو عجلات السيارة للتأكد من أن عملية الاستبدال لم تتسبب في إعاقة النظام عن القيام بوظيفته على بطريقة ملائمة.

  • لتجنب القراءات الخاطئة، يقوم النظام بإجراء اختبار لفترة بسيطة قبل أن يشير إلى وجود مشكلة. نتيجة لذلك، لا يقوم النظام في نفس اللحظة بتسجيل تفريغ هواء الإطار أو انفجاره.

 


حيث أن هذا النظام يقوم برصد التغييرات الطفيفة في حالة الإطارات، فإن توقيت التحذير قد يكون أسرع أو أبطأ في الحالات التالية:

  • إذا كان حجم الإطار أو جهته المُصنعة أو نوعه مختلف عن المواصفات.

  • إذا كان حجم الإطار أو جهته المُصنعة أو نوعه مختلف عن باقي الإطارات أو إذا كان هناك اختلاف مفرط بين مستوى بلي الإطارات.

  • في حالة استخدام الإطارات القابلة للسير في حالة تسريب الهواء أو الإطارات بدون ترصيع أو إطارات الجليد أو سلاسل الإطارات.

  • في حالة استخدام إطار احتياطي (قد يومض ضوء تحذير نظام مراقبة ضغط الإطار ثم يواصل الإضاءة).

  • في حالة إصلاح إطار باستخدام طقم أدوات إصلاح الإطارات المُفرّغة في حالة الطوارئ.

  • إذا كان ضغط الإطار يزيد بشدة عن الضغط المحدد، أو إذا انخفض ضغط الإطار فجأة لأي سبب كان مثال انفجار الإطار أثناء القيادة.

  • إذا كانت سرعة السيارة أقل من نحو ١٥ كم/ساعة (٩٫٣ ميل/ساعة) (بما في ذلك عندما يتم إيقاف السيارة)، أو إذا كانت فترة القيادة أقل من ٥ دقائق.

  • في حالة قيادة السيارة على طرق شديدة الوعورة أو منزلقة أو مغطاه بالجليد.

  • في حالة تكرار التوجيه العنيف والتسارع/التباطؤ المفاجئ مثال القيادة العنيفة على طريق متعرج.

  • في حالة تركيز الحمولة على إطار واحد مثال تحميل أمتعة ثقيلة على جانب واحد من السيارة.

  • إذا لم يتم ضبط النظام باستخدام ضغط الإطارات المحدد.

أعلى الصفحة